مواجهة الاستبداد ومخاوف التشدد

طائفيةفك الحصار عن حلب إنجاز كبير، خاصة إذا ما أخذنا بعين النظر المدة الوجيزة لإنجازه وتمترس قوى النظام في جنوب حلب، والدعم الدولي الذي يتلقاه هذا النظام المجرم. الانتصار يظهر الامكانيات الكامنة في توحد القوة الثورية تحت راية وطنية، ولكن التحديات لا زالت كبيرة أمام السوريين. الثوار كسبوا معركة ولم يكسبوا الحرب مع آلة القتل الهمجية المدعومة من القوى الطائفية في الشرق والغرب. كسب الحرب يتطلب مستوى أعلى من الوعي والأداء، ويتطلب بالدرجة الأولى غرفة عمليات موحدة تجمع القوى الوطنية على امتداد الساحة السورية.

مع كل انتصار عسكري تحققه المعارضة المسلحة ترتفع أصوات تشكك بقيمة الانتصار مع وجود قوى إسلامية متشددة ضمن صفوف الثوار، وهي أصوات تعبر عن شريحة كبيرة من السوريين الذين يخشون استبدال الاستبداد الأسدي الطائفي باستبداد ديني متشدد. المخاوف من التشدد الديني حقيقية في ضوء ممارسات بعض القوى المسلحة، لكن هذه المخاوف يجب أن توضع في سياقها الاجتماعي والسياسي، ويجب ربط الممارسات المتطرفة المحدودة في صفوف الثوار بالممارسات الوحشية الواسعة من قبل شبيحة الأسد ونظامه الأمني القمعي المستمر منذ عقود طويلة، والذي ولد بسبب ممارساته حالة غير سوية داخل البلاد.

أمر آخر مهم يجب استحضاره عند الحديث عن مخاوف من استبداد ديني يرتبط بطبيعة الحاضة الاجتماعية التي تعتمد عليها القوى الثورية. هذه الحاضنة تمثل الأغلبية الاجتماعية التي احتضنت عبر تاريخها التنوع السوري، وولدت حالة الشراكة السياسية بعد الاستقلال، الذي قضى عليها تحكم النخب السياسية الفاسدة بمفاصل الحكم تحت قيادة الأسد، وسعي الأخير إلى تجييش الأقليات ضد الأكثرية السورية الوطنية.

سقوط نظام الأسد سيضع حدا للاستبداد المقيت الذي قلب الموازين وولد التطرف، وسيضع سورية وشعبها مرة أخرى أمام فرص بناء دولة القانون والحرية والكرامة التي يحلم بها أبناؤها الأحرار، وسيعيد للبلاد روح الإسلام الحقيقي المنفتح على التعدد الديني والفكري، والرافض للتطرف والطغيان والاستبداد.

الميدان الحقيقي لمعركة تحرير سورية من التشدد والممارسات الدينية والثقافية الخاطئة معركة ثقافية وفكرية وسياسية، لا معركة عسكرية أمنية، وهي معركة لا يمكن أن تبدأ إلا في اجواء الحرية، بعد اسقاط نظام الاستبداد والإجرام والفساد، وهذا يتطلب التفاف السوريين بكل أطيافهم حول .مطلب إنهاء حكم الفرد والأسرة والطائفة في سورية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: