عندما تتحول شبكات التواصل إلى حيز للوم والتنفيس!

fear-788755شبكات التواصل الاجتماعي تطور إيجابي لتحقيق تواصل سهل وسريع بين شرائح واسعة من المهتمين بالشأن العام، ولكنها في الوقت نفسه تساهم في تطوير روح عدمية سلبية وتعمل على تأزيم وتشويه الرأي العام. الظاهرة عامة ولكنها أكثر وضوحا بين المهتمين بثورات الربيع العربي.

التشويه والسلبية الآخذين بالازدياد (مع ازدياد التحديات والصعوبات التي تواجه مجتمعات الربيع العربي) مرتبطان بشريحة محدودة من المستخدمين حولوا شبكات التواصل إلى إداة متاحة للتعاطي مع الصدمات النفسية وخيبات الأمل التي تواجههم، وإلى منفذ للتنفيس عن شعور العجز والإحباط والهروب من القلق والإضطراب الذي يملؤ حياتهم.

التشويه والسلبية المفرطة يرتبط بآليات التعويض النفسي التي كشف عنها علم النفس الحديث. فعندما تعجز النفس البشرية عن مواجهة التحديات والقيام بمسؤولياتها الوجودية تلجأ إلى حيل نفسية للتصالح مع عجزها وضعفها، ومنها الإسقاط والإنكار واللوم. فهي تبدأ بإسقاط اخطائها وتقصيرها على الآخرين، وتسعى إلى إنكار مسؤولياتها وإسقاطها على كل مشتغل بالشأن العام دون تمييز ودون معرفة بالتفاصيل، وإلى لوم كل ناشط سياسي واجتماعي بلا اكتراث.
هذا ما يجعل التواصل السريع عبر شبكات التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين، تختلط فيه القدرة على تبادل الآراء والمعلومات المفيدة بالعي المتكرر الصادر ممن يحتاج إلى تحقيق شعور زائف بالفاعلية عبر التنفيس ولوم الآخرين للتعويض عن حالة العجز والإحباط.
ما الحل إذن؟
لا يبدو أن ثمة حل مثالي للخلاص من حاجة البعض لفضاء افتراضي للتنفيس والتعويض النفسي. الحل المتاح هو حل عملي يضع هذه الحالة في سياقها الصحيح بوصفها جزء أصيل من الظرف الإنساني الذي يختلط فيه الغث والثمين والمفيد والضار!
الحل الحقيقي بانتظار انتهاء حالة المعاناة الشديدة التي يواجها المجتمع المشرقي الذي لا زال يحكم بالحديد والنار، والذي يسعى أبناؤه للوصول إلى الحرية والخلاص في ظروف إقليمية ودولية بالغة الصعوبة والتعقيد.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: