التسلط الخارجي والداخلي وجهان لعملة واحدة

internal colonialismالمقاربة الاستعمارية التي سمحت في مطلع القرن الماضي للدول الصناعية (أو المتقدمة ثقافيا ومعرفيا وإداريا وصناعيا) بالتحكم بالدول غير الصناعية لا يمكن اعتمادها في عصر العولمة. الاستثمار المالي الكبير المطلوب اليوم لدعم الأنظمة الاستبدادية التي تحتاجها الدول الكبرى لتحقيق أهدافها الاستعمارية يجعل كلفة التدخل الخارجي هائلة والمكاسب الاقتصادية غير مجدية، وبالتالي يجعل ما تنفقه حكومات تلك الدول حسرة على اقتصاداتها نظرا لعدم قدرة الأنظمة الاستبدادية على تطوير مواردها الداخلية لتغطية الكلفة الاقتصادية والأمنية للمغامرة الاستعمارية.

مع تزايد الوعي السياسي لدى الشعوب النامية، واعتماد الحياة الاقتصادية الحديثة بصورة متزايدة على مؤسسات المجتمع المدني والمبادرات الفردية، فإن وسائل التحكم بالشعوب التي كانت مجدية قبل قرن مضى لم تعد مفيدة في مطلع القرن الجديد. الشعوب الراغبة في تحررها من الاستبداد والتسلط الخارجي قادرة، بإصرارها على حقوقها الشرعية والطبيعية، على تحويل استخدام القوة للتحكم بمصائر الشعوب حبلا يخنق اقتصاد الدول التي تعتمد القوة العارية للتحكم في مصائر الشعوب.

هذه العلاقة المتطورة بين القوة والحق يكشف بجلاء أسباب نجاح القوى الخارجية في تجاهل حقوق الشعوب لفترة طويلة من الزمن، بما فيها الحقوق العربية، وبالتحديد عدم احترام الشعوب المغلوبة لحقوق وحريات أفرادها وغياب الالتزام الأخلاقي والثقافي بالحقوق والحريات.

النتيجة السابقة تكشف لنا مكمن العجز العربي في التعاطي مع التسلط الخارجي على مدى قرن كامل، لأنها تذكرنا بأن الشعوب التي تتسلط عليها القوى الخارجية هي الشعوب التي ترضى ان يتسلط فيها القوى على الضعيف. وفي هذه المعادلة السهلة الصعبة يكمن سر تحرر الشعوب وسيادتها!

النتيجة السابقة تؤكد أيضا أهمية اللحظة التاريخية التي تمر فيها شعوب الربيع العربي. لحظة تحرر الذات من قيودها الداخلية ورفضها مبدأ تسلط القوي على الضعيف. هذه اللحظة الصعبة في سياقها وتجلياتها هي اللحظة التي ستذكرها الأجيال اللاحقة وتؤرخ من خلالها تاريخ عودتها إلى دائرة الفعل والتأثير في حركة التاريخ.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: