مسار الحرية المتعرج والصعب في المشرق العربي

steepclimbingالحرية قادمة إلى الشعوب المطالبة بها في المشرق العربي على الرغم من أن المنظومة الدولية تفضل الوقوف خلف الأنظمة القوية التي تسعى إلى الحفاظ على الوضع الراهن. هذا التأكيد لا يقوم على تفاؤل بأولوية الحرية على الطغيان، بل على التطورات السياسية ومآلاتها العملية.

واضح أن الدول الكبرى المؤثرة في المنطقة لا زالت تقارب المشكلات المتفاقمة في المشرق بعقلية استعمارية تقدم المصالح الاقتصادية والجيوسياسية على حريات الشعوب وكرامتها ورخائها، في الوقت الذي تتنصل فيه من مسؤوليتها الدولية والقانونية والأخلاقية تجاه هذه الشعوب.

لا يمكن للدول الكبرى والمنظومة الدولية التنصل مما يجري في المشرق بحجة أن الصراع الدموي قضية داخلية، طالما ساهمت هذه الدول بدعم الدكتاتوريات العسكرية التي تحولت إلى أنظمة طفيلية تمتص مقدرات الشعوب دون أن تساهم في تطوير النظام التعليمي والبنية الاقتصادية والمنظومة القانونية الضرورية لتطور المجتمعات.

الأنظمة العسكرية التي تعتاش على حساب شعوبها لا تشعر بالحاجة إلى التفاعل مع هموم المواطنين لأنها تعي أن بقاءها مرهون بالدعم الخارجي لا بالقبول الشعبي، وتحقيق المصالح الدولية لا الوطنية. لذلك فهي تستثمر معظم موارد الدولة لتطوير منظومة أمنية تسمح لها في الاستمرار في الحكم رغم اعتراض المواطنين وتذمرهم وشكواهم وتمردهم.

القضاء على حالة الاستبداد وإنهاء أنظمة الفساد هو المخرج الوحيد لمنع تزايد دائرة الصراع، وهذه مسؤولية المنظومة الدولية التي لا زالت تفضل التعاطي مع دكتاتوريات عسكرية في المشرق على التعامل بدائل سياسية تمثل طموحات الشعوب وتسعى لتحقيق مصالح المواطنين.

الوصول إلى الحرية لن يتم، إذا استمر الحال على ما هو عليه، عبر المسار المباشر المأمول وذلك نتيجة إصرار أنظمة الاستبداد على إبقاء الوضع الراهن باستخدام الحديد والنار. الطريق إلى الحرية يمر عبر مسار متعرج وصعب ينبثق عبره مجتمع الحرية والمشاركة السياسية من أتون الصراع بين تطرف الأنظمة وتطرف الحركات التي تواجه عنف الأنظمة بعنف مضاد يتساوى معه كما وكيفا وشكلا.

عصر الدكتاتوريات انتهى ولا يمكن تكريسه إلا باستنفاذ القدرات الاقتصادية والتماسك السياسي للدول التي تختار الوقوف إلى جانب أنظمة الطغيان والفساد.

ظهرت هذه المقالة في المنشورات التالية:

كلنا شركاء في الوطن

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: